وضع النبي صلى الله عليه وسلم خيارات تربوية مبدعة كبدائل للعقاب
النفسي والبدني بعد محاولات الاصلاح برفق ولين وحب وهمس ولمس ومن هذه الطرق
التوجيه المباشر روى البخاري ومسلم عن أبي سلمة رضي
الله عنهما قال :كنت غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت
يدي تطيش في الصحفة فقال لي رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم" يا
غلام : سم الله ، وكل بيمينك ، وكل مما يليك " .
الإشارة روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما كان
الفضل رديف رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم " فجاءت امرأة من خثعم
؛ فجعل الفضل ينظر إليها وتنظر إليه ، وجعل رسول الله رسول الله صلى الله
عليه وسلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر. "
العتاب روى الطبراني عن عبد الله بن بسر - رضي الله
عنه - قال : بعثنتي أمي إلى رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم بقطف
من عنب ؛ فأكلته . فقالت أمي لرسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل
أتاك عبد الله بقطف ؟ قال : لا .. فجعل رسول الله رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا رآني قال : غدر غدر " .
التعريض روى البخاري عن أنس بن مالك - رضي الله عنه
-قال : قال النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما بال أقوم يرفعون
أبصارهم إلى السماء في صلاتهم " فاشتد قوله في ذلك حتى قال : لينتهن عن
ذلك أو لتخطفن أبصارهم " .
التوبيخ روى البخاري عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال
: ساببت رجلاً ، فعيرته بأمه ( قال له : يا ابن السوداء ) ، فقال رسول
الله رسول الله صلى الله عليه وسلم" يا أبا ذر ، أعيرته بأمه ؟ إنك امرؤ
فيك جاهلية ، إخوانكم خولكم..... " .
الزجر ورد في الصحيحيين عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال : أخذ الحسن بن علي رضي الله عنهما تمرة من تمرالصدقة فجعلها في فيه ،
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " كخ .. كخ . ارم بها ، أما علمت أنا
لا نأكل الصدقة .
القدوة روى أبو داود عن أبي سعيد الخدري رضي الله
عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم مر بغلا وهو يسلخ شاةً فقال رسول الله
صلى الله عليه وسلم " تنح حتى أريك "
التجربة والمحاولة والخطأ والتكرار روى أبو داود
والترمذي عن كلدة بن الحنبل رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه
وسلم فدخلت عليه ؛ ولم أسلم فقال النبي : " ارجع فقل : السلام عليكم
أأدخل " .
التخويف روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما أن
النبي صلى الله عليه وسلم أمر بتعليق السوط في البيت " وروي عن ابن عباس
مرفوعاً: " علقوا السوط حيث يراه البيت ؛ فإنه أدب لهم " وفي رواية
الطبراني : فإنه لهم أدب ".
شد الأذن وهي من أوائل العقوبات الجسدية للطفل عن
عبد الله بن بسر المازني الصحابي رضي الله عنه قال : بعثتني أمي إلى رسول
الله بقطف من عنب ، فأكلت منه قبل أن أبلغه إياه ، فلما جئت أخذ بأذني ،
وقال : " يا غدر " .
الضرب روى أبو داود والحاكم عن عمرو بن شعيب عن
أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مروا أولادكم بالصلاة
وهم أبناء سبع سنين ، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر "
وللمربي الفقيه ( الفاهم ) أن يتخير الأسلوب التربوي المناسب له ولحالة
الابن ولظروف الحادثة حتى يخرج ببديل موفق للضرب والصراخ فقد تكون الكلمة
الهادئة أو الموعظة البليغة أو النظرة العابرة .
واجب عملي / لنجعل هذا الأسبوع تربية بلا صراخ تربية بالحب والهمس
واللمس ونراجع المقالات السابقة ونسجل نتيجة هذا الأسلوب التربوي على
الآباء والأبناء
وللحديث صلة قوم أسلوبك التربوي( 2 ) عن الضرب استبيان هام والضرب قواعد وأصول
مع تمنياتي بتربية راقية